الجمعة، 18 أكتوبر 2024

دوروثى أم سيـتـي حالة تؤكد نظرية تناسخ الارواح وانها عاشت فى عصر القدماء المصريين ::: مجدى وليم

 



( نقلا عن صفحة الدكتور / زاهى حواس ) أم سيـتـي









( نقلا عن صفحة الدكتور زاهى حواس )
أم سيـتـي


أسعدني الحظ في بدايات حياتي العملية مفتشا للآثار بأن أعيش
وأعمل في «أبيدوس» مرافقا لبعثة جامعة بنسلفانيا الأثرية،
في أواخر ستينات القرن الماضي،
التي كان قوامها نحو 20 أثريا ومرمما ورساما،
وكانت إقامتنا جميعا في استراحة جميلة من الطوب اللبن،
في قلب الصحراء القاحلة الغنية بالثعابين والعقارب،
وكانت تسليتنا الوحيدة على العشاء الحديث في السياسة،
حيث كان بعضهم لا يحب عبد الناصر، وأنا من عشاقه،
فكان الشجار يوميا على العشاء،
وفي الصباح الباكر نعمل جنبا إلى جنب.

وقابلت السيدة دورثيا التي يعرفها أهل المنطقة باسم «أم سيتي»،
وكانت تمشي وخلفها خفير يحمل السلاح،
وقد صار الرجل من أثرياء المنطقة لأن «أم سيتي» كانت تعطي له
كل ما يأتي لها من مال من الزائرين للمكان ممن يستمعون لحكايتها العجيبة..

فهي سيدة إنجليزية،
وقد حدث لها وهي في سن الخامسة أن قالت لأمها
إن لها ابنا موجودا في مصر وإن اسمه «سيتي»،
واعتقد أهلها أنها غير طبيعية ووضعوها في مستشفى للأمراض العقلية، وعندما بلغت سن الشباب جاءت إلى مصر تبحث عن ابنها المفقود.

وكانت فنانة ترسم المناظر والنقوش الفرعونية مثل الفنانين الفراعنة تماما، ولذلك استطاعت أن تشترك في بعثة الأثري المصري سليم حسن
وقت أن كان يعمل في منطقة الأهرامات.
وقد عاشت دورثيا حياتها كلها بجوار معبد ابنها سيتي الأول؛ تنظفه،
وتقرأ نصوصه مثلما تقرأ الإنجليزية،

وعرفها العالم كله، وكان السائحون يلحون على مرافقتها بالمعبد
والاستماع إلى قصتها، وكانوا يعطونها كثيرا من المال لمساعدتها.
وإلى هذه السيدة يعود الفضل في تمكني من اللغة الإنجليزية،
حيث فتحت لي مكتبتها؛
أستعير منها ما شئت من كتب في الأدب الإنجليزي والتاريخ والآثار.
ويوما بعد يوم،
وبفضل ما أتعلمه؛ كنت أواجه زملاء العمل الأميركان
وأفوز في معركتي معهم دفاعا عن عبد الناصر.

كانت أياما حقا جميلة رائعة.. شديدة البساطة..
استمتعت فيها بالعمل في الآثار،
وتعرفت عن قرب على حضارة عظيمة لا يزال كثيرون يجهلونها،
وكذلك تعرفت على نماذج مختلفة من البشر..
وسبحان الخالق العظيم




<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< Abdul Eltayb
ولدت Dorothy Louise Eady فى 16 يناير 1904 فى مدينة لندن وتوفيت فى 21 أبريل 1981 فى أبيدوس بصعيد مصر ودفنت هناك .
وقد عرفت باسم أم سيتى
وعملت رسامة لقسم الآثار المصرية ، .
فى عام 1931 انتقلت إلى مصر وتزوجت من إمام عبد المجيد
الذى تعرفت عليه من قبل فى لندن وهي في سن 29
وكان هو طالب مصري يدرس في بريطانيا،
وسافرت أخيراً إلى مصر،
وأصبحت أول امرأة تعمل في قسم التحف المصرية هناك،
وتعلمت الهيروغليفية
وعندما وصلت الى مصر قبًلت الأرض وقالت :
"لقد عُدتُ مرة أخرى إلى وطنى الأم" .

أنجبت دوروثى إبناً سمته سيتى ولذلك أصبح إسمها أم سيتى ،
ولم يستمر زواجها كثيراُ وانفصلت عام 1936
وانتقلت لتعيش بالجيزة وعملت مع علماء الآثار المصريين الأوائل
أمثال سليم حسن ، أحمد فخرى وكانت عونا كبيرا لهم .

وفى أوائل عام 1956 إنتهى مشروع هرم دهشور
وانتقلت أم سيتى لتعيش بأبيدوس فى 3 مارس 1956
وعملت لمصلحة الآثار المصرية
وحينما بلغت سن التقاعد عام 1964
سمحت لها مصلحة الآثار بخمس سنوات أخرى حتى عام 1969
وكانت تقوم بعمل مشغولات وأشياء من سعف النخيل ورسم لوحات
وبيعها للسياح الزائرين لأبيدوس .
وعلمت الأطفال طريقه عملها لبيعها للسائحين





عندما أصبحت في الرابعة من عمرها اصطحبها والدها إلى المتحف البريطاني، وهناك خاصة في قسم الآثار المصرية،
امتلأت الفتاة بالحيوية، ك
أنها وجدت فى مكان كانت تائهة منه، وراحت تركض في الصالة
وتقبل أقدام التماثيل القديمة،
وجلست أخيرا تحت أقدام مومياء واقفة داخل واق زجاجي،
خلفه صورة «معبد سيتي الأول في أبيدوس»،
وقالت لأبيها: «هذا هو منزلى السابق، حيث كنت أعيش سابقا».

وتمثل أبيدوس أهمية خاصة لأم سيتى فهى وطنها الأم
كما كانت تعتقد أنها عاشت فى الماضى
وأنها قابلت سيتى الأول للمرة الأولى فى حديقة المعبد .
ويهتم أصحاب الخيال العلمى بقصة أم سيتى التى تحكيها عن نفسها
وطبقا لما تؤمن به من تناسخ الأرواح
فهى كانت تعيش فى الماضى وتحمل إسم بنت رشيت وتعنى قيثارة الفرح

وتقول أم سيتى أن أمها كانت تعمل بائعة خضار
بينما والدها كان جنديا إبان حكم الملك سيتى الأول
وعندما بلغت الثالثة من عمرها توفيت والدتها
ولأن والدها كان فقيراً ولم يستطيع رعايتها
وُضعت بنت رشيت فى معبد كوم السلطان
وعندما بلغت الثانية عشرة من عمرها خيًرها كبير الكهنة
إن كانت تريد الخروج إلى العالم
أو أن تهب نفسها كاهنة عذراء للمعبد
فاختارت أن تكون كاهنة ،
وتقول أنها خلال العامين المقبلين تعلمت
كيف تلعب دورها فى المسرحية السنوية التى كانت تقام فى احتفالات أوزيريس والذى لم يكن يسند إلا للكاهنات العذراوات ،
ولكن حدث أن رآها سيتى الأول فأعجب بها وأصبحا عاشقين وحملت منه ،
ثم أخبرت بنت رشيت كبير الكهنة من يكون والد الجنين الذى فى بطنها ، وأبلغها كبير الكهنة أن الموت سيكون عقوبتها على تلك الجريمة النكراء فى حق إيزيس
ولم تستطع بنت رشيت مواجهة الفضيحة العامة
وانتحرت بدلا من مواجهة المحاكمة .

وجاء فى مذكراتها الكثير من الأحاديث التى كانت تدور بينها وبين الفرعون «سيتى الأول»،
كما ذكر أيضا أنها استطاعت أن تجد الحديقة التى كانت تحيط بالمعبد وقتها
وقد إعتادت أم سيتى على إقامة الصلوات فى معبد سيتى الأول كما كانت تفعل فى الماضى وتقديم القرابين من البيرة والنبيذ والخبز فى أعياد أوزيريس وإيزيس ،
وعاشت فى أبيدوس قرابة 25 سنة إلى أن توفيت ودفنت هناك حسب رغبتها .





الصليب الاحمر والهلال الاحمر تنبأ بهم حزقيال من 750 سنه قبل الميلاد ::: مجدى dd.dy

 



الصليب الاحمر والهلال الاحمر تنبأ بهم حزقيال من 750 سنه قبل الميلاد :::   مجدى dd.dy








الصليب الاحمر والهلال الاحمر تنبأ بهم حزقيال من 750 سنه قبل الميلاد

مجدى dd.dy

الصليب الاحمر والهلال الاحمر تنبأ بهم حزقيال من 750 سنه قبل الميلاد فكتب :
١٤وَيُفْرِزُونَ أُنَاسًا مُسْتَدِيمِينَ عَابِرِينَ فِي الأَرْضِ، قَابِرِينَ مَعَ الْعَابِرِينَ أُولئِكَ الَّذِينَ بَقُوا عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ. تَطْهِيرًا لَهَا. بَعْدَ سَبْعَةِ أَشْهُرٍ يَفْحَصُونَ.‏١٥فَيَعْبُرُ الْعَابِرُونَ فِي الأَرْضِ، وَإِذَا رَأَى أَحَدٌ عَظْمَ إِنْسَانٍ يَبْنِي بِجَانِبِهِ صُوَّةً حَتَّى يَقْبِرَهُ الْقَابِرُونَ فِي وَادِي جُمْهُورِ جُوجٍ،‏١٦وَأَيْضًا اسْمُ الْمَدِينَةِ "هَمُونَةُ"، فَيُطَهِّرُونَ الأَرْضَ.
حزقيال ( الاصحاح 39 ايه 14الى الايه 16)



-

رديت وقلت ,,, لا سلام ,,, لا سلام ,,, ::: مجدى @

 






رديت وقلت ,,, لا سلام ,,, لا سلام ,,,


مجدى dd.dy

زمان لما كانت معاهدة اوسلوا للسلام بتطبخ بين الفلسطنيين والاسرائيليين واحد سألى وقالى يعنى ممكن يكون سلام فى المنطقة ويتصالح العرب مع اسرائيل
رديت وقلت ,,, لا سلام ,,, لا سلام ,,,
طبعا استغرب وقالى ليه ؟
قلت له وجود اسرائيل فى حد ذاته لتتم مقولة فى الانجيل ستداس القدس من الامم لتتم ازمنة الامم ,,, ونهاية ازمنة الامم هى حرب طاحنة بين كل الامم ,,,, فلا تنتظر سلام مادمنا ننتظر حرب بين الامم

مجدى dd.dy


1 أغسطس 2014 

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

ليلة فى توكيل اصلاح البشر ::: مجدى وليم رزق الله

 



ليلة فى توكيل اصلاح البشر 





باليل والدنيا هادية وهى حر مش عارف متهيألى برد مسكتنى الكحة وضيقة فى النفس كانت الساعة 10 مساء

العيال خافت عليا قرروا يودونى فرع من فروع التوكيل وهى مستشفى الصدر اللى فى ضهر المقابر

قلت فى بالى هوفر على العيال المشوار

دخلنا المستشفى استقبال واستقبلونى شوية ممرضات عملو عليا ششن

جابوا الآفو وقاسوا الضغط طلع سليم وجابوا ابرة كانولا غرزوها فى ايدى

وحطوا ابرة وسحبوا شوية دم قال ايه هيحللو دمى اللى نشفوه وهم بيحطوا ابرة الكانولا

الممرضات رحلونى لدكتورة قعدت تسألنى وبناتى يجوبوها وانا مابلحقش اجاوب

قاست الاكسوجين فى الدم طلع واطى لبست السماعة وقعدت تتصنت على الحفلة الموسيقىة

التى يتم عزفها فى غرف الرئتين اللى بها تليف

وفجأة الدكتورة بعد ما سمعت حاجة مش مظبوطة فى صدرى قررت ان اعمل اشعة مقطعية على الصدر ورحت وعملت الاشعة

اتارى العلم تقدم يا جدعان وانا كنت مستنى اخد فيلم الاشعة قالولى انسى الاشعة اتبعتت بالكمبيوتر

رجعت للدكتورة لقتها بتتفرج على الاشعة هى ودكتور تانى وكانت مندهشة ومبتسمة

وفى هذه الاثناء طلبت بنتى سمورة انها تصور الاشعة ووافقت الدكتورة

وشرحت لسميرة الموجود فى الاشعة ومستغربة منه

قالت لها حاجة غريبة الحجاب الحاجز جزء منه اعلى من الجزء التانى

المهم الدكتوره قالت لى اعمل جلسة توسيع شعب هوائية عملت الجلسة ورجعت ملتقتهاش

الدكتور قال للعيال انى عندى انسداد رئوى والمفروض يتحجز فنطت سمورة وقالت

ياريت يادكتور تكتب لنا جواب تحويل للتوكيل الكبير فى مدينة نصر

اتكتب الجواب ومراتى فرحت لانها حسة ان الخدمة فى مدينة نصر نضيفة

وقطع الغيار متوفرة عندهم لو احتاج جسمى مكثف تالف او مقامة محروقة او ترنس بيسخن

بسرعة بيغيرها دكاترة شطرة وفاهمة من كتر من اللى بيشفوه من اشكال الامراض

وكنت اتحجزت من 10سنين هناك كام يوم وكات مراتى المرافق اللى مابسبنيش ابدا خايفة عليا من الممرضات


وشدينا الرحال واخدنا اوبر وكانت الساعة 12 انا وزوجتى وياسمين بنيتى وسمورة شطورتى وخطيبها مايكل

اللى طلعنا عينه وفضينا جيبة ومصمم مايخدش فلوس

كان واقف معانا وقفة رجالة وسد مكان بيتر ابنى اللى ادلق من على واتدغدع وهو فى الشغل فى نفس اليوم


وصلنا ودخلت الاستقبال استقبلنى دكتور ابن حلال واتطلع على الاوراق اللى اخدناها من توكيل مستشفى الصر

نادى للممرض اللى ماسك المكان الزحمة بالمرضى وطلب منه يعمل لى جلسة اكسوجين مع توسيع للشعب

بعد جلسة الاكسجين جه الممرض مختارماسك حقنة وخرم ايدى كل الممرضين والممرضات مصاصى الدماء

اليوم كله بيشكشكونى ويمصوا دمى اكيد بيتاجروا بدم الشعب الغلبان

ومختار جاب جهاز الجلسة وجاب المسك اللى فيه محلول توسيع الشعب الغلبان قصدى الشُعب الهوائية

وبدأت الجلسة والجهاز مابيطلعش بخار بعد شوية نادوا على عمى مختار يشوف سبب الاعطال

جالى وفك المسك وعمل فيه حاجة وقالى هيشتغل ومختار هرب والجهاز مش شغال والدواء لا يتبخر

نفس عيب جهاز عندى كنت بصلحة ويرجع يبوظ تانى وكنت اتحايل عليه لغاية ما اولاد الحلال اخواتى

اشتركوا معايا وجابولى واحد المانى ممتاز

استمرت الجلسة لمدة ساعة ونص وفى الاصل مدتها بالكتير ربع ساعة مختار زلنى وحبسنى

وكل ما اطلبه يتصرف يقولى دى امكانية التامين الصحى هنا

مش قلت لكم مكان الخدمة فيه ممتازة ؟!

لغاية ما وصلت الساعة 4 الفجر واللى معيا تعبوا جدا بعدها افرج عنى اللى اسمه عمى مختار ده

ورحت للدكتور فطلب منى اعمل اشعة مقطعية عشان يطمن

ومكان جهاز الاشعة

فى حته بعيدة والممرات المؤدية اليه طويلة ومعتمة وبها اصلاحات

الماكان مرعب ومخيف ومقطوع عنه النور والبشر

واحنا الثلثة انا ومايك وسميرة مشيين نضحك على الموقف اللى احنا فيه بنسلى نفسنا

ده لو طلعلنا عفريب فى المكان ده كانوا خدونا لمشرحة التأمين وفصصونا قطع غيار طاظة


مجدى وليم رزق الله

14 اكتوبر 2024








الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

الأقباط القدماء اول من شخصوا نوع الجنين سواء ولد او بنت منذ4000 عام ::: مجدى @








 اختبار الحمل ((السونار)) اختراع قبطي قديم!!!


يا معشرنساء مصر لماذا التبزير وتذهبون للاطباء والعيادات لعمل السنونار لمعرفة نوع الجنين ونحن لدينا سونار مصرى محلى الصنع وغير مكلف وليس له اضارار ولا اثار جانبية 

الأقباط القدماء اول من شخصوا نوع الجنين سواء ولد او بنت منذ4000 عام عن طريق فحص البول فقد عثر على بردية موجودة فى متحف برلين يرجع تاريخها الى1350 ق.م




 مدون بها أقدم اختبارات الحمل المنزلي، حيث اعتمدت عليه نساء مصر القديمة في عام 1350 قبل الميلاد، وكان يتم عن طريق تبول النساء على بذور القمح والشعير على مدار عدة أيام، وفي حالة إذا انتشر ونما القمح تعد علامة أن هذه المرأة تنجب فتاة، وإذا كان الشعير ينبت اولا فهذا علامة علي أنها تنجب فتى، وأما في حالة عدم إنبات القمح أو الشعير فهذا دليل على عدم وجود حمل.







كما انهم عرفوا ذلك فى الشهور الاولى رغم ان العلم الحديث عرفة فى الشهور الاخيرة للحمل فى نفس البردية ذكرت انهم كانوا يعلمون ان كانت المراة ستحمل ام لا عن طريق وضع عصير البطيخ فى لبن امراة حملت ولدا وتقوم المراة المراد معرفة ان كانت ستحمل ام لا بتناوله فان تقيأت فانها ستحمل وان انتفخت بطنها فانها لم تحمل

تبكى لان الحمل كاذب

جهاز الولادة الحديث اخترعة الفراعنة من 3500 عام
اخترع الغرب قريبا جهاز للولادة كالكرسى تجلس عليه المراة الحامل وقالوا انه فريد ومذهل لكن قدماء الأقباط هم اول من اخترعوه منذ 1500 عام ذللك واضح بالمتحف المصرى والمراة تجلس عليه وتضع يدها على رجليها.












هل إلوهية المسيح وصلبه وقيامته كذبة من اختراع تلاميذه ؟ ::: بقلم : مجدى وليم رزق الله @

 






هل إلوهية المسيح وصلبه وقيامته كذبة من اختراع الحواريين تلاميذه ؟
بقلم : مجدى dd.dy

يدعى البعض ان بولس الرسول هو من ابتدع العقيدة المسيحية المنتشر الآن على مستوى العالم , وهو صاحب فكرة صلب المسيح وقيامته

لكن الحقيقة التى سأعلنها الآن والتى ستصدم الكل ان حقيقة العقيدة المسيحية المتعلقة  بإلوهية المسيح وصلبه وموته وقيامته
ان هذه العقيدة  مدونه فى أسفار قبل ميلاد المسيح بــــ 1000 سنة وأخرى بــ  750 سنه ,,,, كيف  ؟؟ !! هذا ما سوف أوضحه لكم .

منذ اكثر من سبعمائة سنه قبل الميلاد كان هناك نبى يدعى اشعياء هذا النبى كتب سفر من اسفار العهد القديم ( التوراة ) ,,, وهناك سفر اخر كتبه النبى داوود قبل الميلاد بفترة تتعدى الاف سنة وهو المزامير ( الزابور ),,, 
وهنا ساخصص الحديث عن هذان السفران لسببين 
اولا :::: لان السفرين تكلما بوضوح عن المسيح انه الله وانه صُلب 
ثانيا ::: لان هذان السفران وجدت منهم نسخ كاملة فى مغارات قمران فى منطقة البحر الميت ,,, وكل من اطلع على موضوع مخطوطات قمران سيفهم ما ساقوله
سفر اشعياء وجدوا منه فى المغارات 18 نسخة ومنهم واحدة كاملة لا ينقصها شئ 
وعندما تم ترجمتها لم يجدوا اى اختلاف عن النسخ التى بين ايدينا الان ,,, وايضا عند ترجمة الزابور الذى هو  سفر المزامير .


مااذا قال اشعياء

إشعياء ٧:‏١٤وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ "عِمَّانُوئِيلَ".



الاية واضحة الله سيعطى نفسه اية وهى العذراء ستلد ابن ,,, ومن يوم ان كُتبت هذه النبوءة واليهود يضعون فى الهيكل عذراء الى ان حبلت العذراء مريم 

لكن فلاسفة الحوارات العقيمة يقولون ان  اشعياء يقصد بالعذراء امرأة او فتاة  وليس عذراء بتول . وطبعا هم يدلسون لسبب بسيط  وهو ان الحوار الذى دار فى الاصحاح بين احاز و الرب يدل على اننا فى صدد معجزة  وليس  امر عادى كأى سيدة تحبل وتلد
 بل نحن بصدد معجزة واية يقوم بها الرب بنفسه يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً
لو كانت سيدة هى من حبلت وولدت اين الاية والمعجزة فى هذا الامر 

اسمع الحوار الذى دار بين الرب واحاز :
7 :10 ثم عاد الرب فكلم احاز قائلا
7 :11 اطلب لنفسك اية من الرب الهك عمق طلبك او رفعه الى فوق
7 :12 فقال احاز لا اطلب و لا اجرب الرب
7 :13 فقال اسمعوا يا بيت داود هل هو قليل عليكم ان تضجروا الناس حتى تضجروا الهي ايضا
7 :14 و لكن يعطيكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه عمانوئيل
7 :15 زبدا و عسلا ياكل متى عرف ان يرفض الشر و يختار الخير


ويقول ايضا اشعياء

"آية (إش 9: 6): لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ. "
إِلهًا قَدِيرًا


وعن ما سيلاقيه من تعذيب والم 

إشعياء ٥٣ : ١-١٢


١مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟‏٢نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.‏٣مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.‏٤لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً.‏٥وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.‏٦كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.‏٧ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ.‏٨مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟‏٩وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.‏١٠أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحَزَنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلاً تَطُولُ أَيَّامُهُ، وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ.‏١١مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ، وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ، وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا.‏١٢لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ.‏


تأمل هذه العبارات التى تتكلم عن صلب المسيح قبل ميلاد السيد المسيح بـــ 750 سنة

لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً.‏٥وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.‏


حتى موضوع الصلب ليس من اختراعنا ,,, انها ترتيبات الله من القديم
ونعود للمخطوطات قمران وسفر المزامير( الزابور)  الذى كتبه داوود ماذا قال قبل الميلاد بالف سنة تقريبا

12 أَحَاطَتْ بِي ثِيرَانٌ كَثِيرَةٌ. أَقْوِيَاءُ بَاشَانَ اكْتَنَفَتْنِي.
13 فَغَرُوا عَلَيَّ أَفْوَاهَهُمْ كَأَسَدٍ مُفْتَرِسٍ مُزَمْجِرٍ.
14 كَالْمَاءِ انْسَكَبْتُ. انْفَصَلَتْ كُلُّ عِظَامِي. صَارَ قَلْبِي كَالشَّمْعِ. قَدْ ذَابَ فِي وَسَطِ أَمْعَائِي.
15 يَبِسَتْ مِثْلَ شَقْفَةٍ قُوَّتِي، وَلَصِقَ لِسَانِي بِحَنَكِي، وَإِلَى تُرَابِ الْمَوْتِ تَضَعُنِي.
16 لأَنَّهُ قَدْ أَحَاطَتْ بِي كِلاَبٌ. جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ.

داوود تاريخيا لم تثقب يده او رجله ,,, انها نبؤه واضحة عن السيد المسيح .

ما جاء في مزمور 22 «ثقبوا يديّ ورجليّ»، لم يحدث ذلك مع داود.  إذاً هنا داود لا يتكلم عن نفسه، ولا من نفسه، إنما لكونه نبياً عرف أن من نسله سيأتي المسيح، وأنه سيموت مصلوباً.
وفي مزمور 68 نقرأ «صعدت إلى العلاء. سبيت سبياً». هذه الأقوال أيضا لا تنطبق على داود، فلا داود ولا غيره صعد إلى السماء كقول الرب له المجد «ليس أحد صعد إلى السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء» (يو13:3).

وفي مزمور110 نقرأ «قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى أضع أعدائك موطئاً لقدميك»
ولقد علّق يسوع على هذه الآية وقال «فإن كان داود يدعوه رباً فكيف يكون ابنه؟ فلم يستطع أحد أن يجيبه بكلمة» (مت45:22،46).

«قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى أضع أعدائك موطئاً لقدميك».
1- أنَّ الكلمة " ربّي " المستخدمة في قول داود النبي في المزمور110/1:
" قَالَ الرَّبُّ (יהוה - yehôvâh – يَهْوَه - yeh-ho-vaw) لِرَبِّي (אדן אדון - âdôn âdôn, - لأدوناي - Adonai): اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ ".
" לדוד מזמור נאם יהוה (yehôvâh – يَهْوَه - yeh-ho-vaw) לאדני (âdôn, âdôn - أدوناي) שׁב לימיני עד־אשׁית איביך הדם לרגליך"
“ The LORD (יהוה - yehôvâh – يَهْوَه - yeh-ho-vaw) said: unto my Lord ( - אדן אדון âdôn, âdôn أدوناي - ), Sit thou at my right hand, until I make thine enemies thy footstool.”
هي (אדן אדון - âdôn âdôn, - لأدوناي - Adonai)، من لقب (آدون – אדן – Adon) في العبرية، وتعني (رب – سيّد - Lord)، وجمعها (آدونيم – Adonim – أرباب - Lords)، وتستخدم كجمع تعظيم للمفرد

ونحن المسيحيين المعاصرين نؤمن بأن :
المسيح هو الله
والمسيح صُلب ومات وقام من الموت وصعد

فهل اجد احد يستطيع التشكيك فى ايماننا ؟


مجدى dd.dy

-

-